خريبكة في صلب مشاريع كبرى: كهرباء 225 كيلوفولت، قنطرة استراتيجية ومراقبة ذكية تعيد رسم ملامح البنية التحتية بالجهة

نجيب مصباح-

إطار التحضيرات الجارية لانعقاد دورة يوليوز 2026 لمجلس جهة بني ملال–خنيفرة، عقدت لجنة التجهيزات والبنيات التحتية والنقل اجتماعاً مهماً مساء الإثنين 22 يونيو 2026، برئاسة عبد المجيد الرابحي، بحضور أعضاء اللجنة وممثلي المصالح اللاممركزة.

وخُصص الاجتماع لدراسة حزمة من المشاريع الاستراتيجية التي يُرتقب أن يكون لها وقع مباشر على التنمية الترابية، خاصة على مستوى إقليم خريبكة، الذي يبرز كأحد أهم المستفيدين من هذه الأوراش.

ومن أبرز هذه المشاريع، اتفاقية شراكة لتمويل وإنجاز أنظمة المراقبة بالكاميرات في الفضاءات العامة، مع ما يتطلبه ذلك من تجهيزات مرتبطة بالصيانة والربط الشبكي والكهربائي، في خطوة تروم تعزيز الأمن الحضري وتحديث تدبير المجال العام.

كما ناقشت اللجنة مشروع بناء قنطرة على واد أم الربيع على مستوى المقطع الطرقي الرابط بين أهل سوس والبرادية، بهدف تحسين الربط الطرقي وتسهيل حركة التنقل وتعزيز البنية التحتية بالمنطقة.

وفي سياق دعم الدينامية الاقتصادية، تدارس الاجتماع أيضاً مشروع اتفاقية إطار لتقوية الشبكة الكهربائية ذات الجهد العالي جداً (225 كيلوفولت)، وهي خطوة استراتيجية من شأنها تعزيز العرض الصناعي ورفع جاذبية الاستثمار بجهة بني ملال–خنيفرة، خصوصاً بإقليم خريبكة.

كما شمل النقاش مشروع تحويل مسار الخطوط الكهربائية ذات التوتر العالي بكل من الفقيه بن صالح وكريفات وأولاد زمام، في إطار مواكبة التوسع العمراني وتحديث البنيات التحتية الأساسية.

وأكد المشاركون خلال الاجتماع على أهمية التنسيق بين مختلف المتدخلين للإسراع بتنزيل هذه المشاريع على أرض الواقع، بالنظر إلى دورها في دعم التنمية المجالية وتحسين جودة الخدمات داخل الجهة، وعلى وجه الخصوص بإقليم خريبكة.

Copyright © 2024