
نجيب مصباح-
استقبل السيد هشام البلاوي، الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض ورئيس النيابة العامة، زوال يوم الاثنين 22 يونيو 2026 بمقر رئاسة النيابة العامة بالرباط، السيد عبد الله بن محمد السعيدي، وزير العدل والشؤون القانونية بسلطنة عُمان، الذي يقوم بزيارة عمل إلى المملكة المغربية على رأس وفد رسمي هام.
ويأتي هذا اللقاء في إطار علاقات الأخوة والتعاون المتميزة التي تجمع المملكة المغربية وسلطنة عُمان، وفي سياق الجهود الرامية إلى تعزيز التعاون الثنائي وتبادل الخبرات والتجارب في المجالات القانونية والقضائية بين البلدين الشقيقين.
وخلال هذا اللقاء، قدم السيد رئيس النيابة العامة عرضاً حول التجربة المغربية في مجال استقلال السلطة القضائية، مستعرضاً السياق الدستوري والمؤسساتي الذي أفضى إلى إحداث رئاسة النيابة العامة، واختصاصاتها ومهامها في الإشراف على حسن سير عمل النيابة العامة، والسهر على التطبيق العادل للقانون، وحماية الحقوق والحريات.
كما شكلت هذه المباحثات مناسبة لتبادل وجهات النظر حول عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، والاطلاع على التجارب والممارسات الفضلى في مجالات تدبير الشأن القضائي وتطوير أداء مؤسسات العدالة، بما يسهم في تعزيز التعاون بين المؤسستين القضائيتين وخدمة الأهداف المشتركة للبلدين.
وحضر هذا اللقاء عدد من المسؤولين القضائيين والإداريين برئاسة النيابة العامة، إلى جانب أعضاء الوفد المرافق لوزير العدل والشؤون القانونية بسلطنة عُمان.
ويعكس هذا اللقاء متانة العلاقات المغربية العُمانية، وحرص الجانبين على توطيد التعاون القضائي والقانوني وتبادل الخبرات بما يواكب تطور منظومة العدالة ويعزز فعالية المؤسسات القضائية في البلدين.
Copyright © 2024