توقيع اتفاقية شراكة بميدلت لتفعيل العقوبات البديلة وتعزيز إعادة الإدماج الاجتماعي

نجيب مصباح-

في إطار تنزيل مقتضيات القانون رقم 43.22 المتعلق بالعقوبات البديلة، وتعزيز الجهود الرامية إلى تأهيل وإعادة إدماج الأشخاص المحكوم عليهم، جرى يوم أمس الثلاثاء 23 يونيو 2026 توقيع اتفاقية شراكة وتعاون بين إدارة السجن المحلي بميدلت والمديرية الإقليمية لوزارة الشباب والثقافة والتواصل – قطاع الشباب – بميدلت.

وتروم هذه الاتفاقية تفعيل آليات تنفيذ العقوبات البديلة، لاسيما عقوبة العمل لأجل المنفعة العامة، من خلال تمكين المستفيدين من الانخراط في أنشطة تربوية واجتماعية داخل المؤسسات التابعة لقطاع الشباب، مع توفير التأطير والمواكبة اللازمين لضمان حسن تنفيذ التدابير التأهيلية المقررة.

كما تهدف الشراكة إلى تعزيز التنسيق والتعاون بين الطرفين، وإرساء آليات للتتبع والتقييم بما يساهم في تحقيق أهداف العدالة الإصلاحية، ويحد من اللجوء إلى العقوبات السالبة للحرية قصيرة المدة.

وتندرج هذه المبادرة في سياق الجهود الوطنية الرامية إلى إرساء مقاربة حديثة في مجال تنفيذ العقوبات، ترتكز على إعادة الإدماج الاجتماعي والمهني للمستفيدين، وصون كرامتهم وحقوقهم، بما ينسجم مع التوجهات الإصلاحية لمنظومة العدالة بالمملكة.

Copyright © 2024